الثلاثاء، 13 مارس 2012

تقرير للأداء الإعلامي للجمعيات السياسية البحرينية

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام على خير الأنام, وعلى آله وصحبه أجمعين
أضع بين أيديكم اليوم تقرير متواضع من إعدادي حول الأداء الإعلامي لبعض الجمعيات السياسية البحرينية خلال اسبوع واحد (من 6 مارس إلى 12 مارس) على الشبكة العنكبوتية على وجه الخصوص (مواقع الجمعيات وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي التويتر والفيسبوك). التقرير أجري على الجمعيات السياسية التالية: الوفاق الوطني الاسلامي- العمل الوطني الديمقراطي (وعد)- المنبر التقدمي الديمقراطي- تجمع الوحدة الوطنية- المنبر الوطني الإسلامي- الأصالة الاسلامية.
تنبيه مهم: لم انحاز لأي جمعية على حساب الأخرى سواءً كنت اتفق مع توجهاتها أم لا, إنما نقلت ملاحظاتي الشخصية على أداءها.

أولاً: جمعية الوفاق الوطني الإسلامي:



حساب جمعية الوفاق على "تويتر" يتبعه اكثر من 91000 مستخدم, وهو الرقم الأكبر بين الجمعيات السياسية التي تم إجراء التقرير عليها. متوسط عدد التغريدات لليوم 106 تغريدة يومياً -4 تغريدات في الساعة- , بلغت أوجها في 9 مارس وهو يوم مسيرة (لبيك يا بحرين). يجدر بنا الاشارة الى ان في الايام التي لم يكن فيها فعاليات للوفاق كانت أقل التغريدات فيها هي 40 تغريدة لليوم.
حساب الجمعية الانجليزي على تويتر يغطي الأحداث أولاً بأول واحياناً يسبق الخبر الانجليزي الخبر العربي.
لقيادات الجمعية نشاط شبه يومي على التويتر أمثال علي سلمان, خليل المرزوق, عبدالجليل خليل, سيد جميل كاظم..
مما يحسب للجمعية ان الاخبار كانت تغطى أولاً بأول على موقعها, وانتهجت أسلوب البث المباشر لاعتصام المقشع ومسلسل من ذاكرة اللؤلؤ الذي وصل الى اكثر من 20 حلقة.  كما أعلنت الوفاق منذ فترة بأنها بصدد استحداث تطبيق للآيفون خاص بها مما يعتبر نقلة نوعية في الاعلام السياسي البحريني.
تغريدات حساب الجمعية على التويتر غالبيتها كانت تحصل على ما لا يقل عن 20 ريتويت, وهذا يدل على وعي الشارع الوفاقي في كيفية استخدام التويتر.
أكثر الكلمات المستخدمة في خطابات الوفاقيين هي: الحرية- شهيد وشهداء- معتقل- مفصولين- الغازات المسيلة للدموع- النساء (الحرائر)- القمع.
اللغة العاطفية كانت هي اللغة الغالبة على خطابات الجمعية.


ثانياً: جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد):



يتبع حسابها اكثر من 33000 مستخدم, متوسط تغريداتها كان 33 تغريدة في اليوم بلغت أوجها في 9 مارس بـ60  تغريدة. أكثر قيادات الجمعية نشاطاً هم رضي الموسوي وعبدالله جناحي.
الكلمات المستخدمة في خطاباتهم هي نفس الكلمات المستخدمة في خطابات الوفاق تقريباً.
عملية الريتويت ضعيفة نسبياً لو قورنت بالوفاق.

ثالثاً: جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي:

يتبع حساب الجمعية حوالي 7900 متابع, يغرّد حسابها بمعدل 23 تغريدة لليوم.
أكثر قياداتها نشاطاً هم حسن مدن, حميد الملا, سيد فاضل الحليبي, عبدالنبي سلمان
موقع الجمعية نشط نسبياً مع كثرة المقالات المكتوبة بأقلام القيادات السالف ذكرهم.
اكثر الكلمات المستخدمة: المفصولين- الديمقراطية- الحل الأمني- كثرة الحديث عن قضايا الأطباء والمفصولين.


رابعاً: جمعية تجمع الوحدة الوطنية:



يتبع حساب التجمع أكثر من 24000 مغرّد, هناك ركود للنشاط "التويتري", أكثر عدد من التغريدات كان في 9 مارس وكانت غالبية تلك التغريدات عبارة عن (ريتويت) لتغريدات حساب ائتلاف شباب الفاتح, متوسط التغريدات كان 15 تغريدة لليوم.
للأسف موقع التجمع لا يعمل منذ فترة ليست بقصيرة !
أكثر العبارات المستخدمة: لن نقبل بالتهميش (وما شابه ذلك مثل لا حوار دون الفاتح وغيرها) - السلم الأهلي- التدخلات الخارجية- تطبيق القانون.
على عكس جمعية الوفاق, فإن آخر تغريدة للحساب الانجليزي لتجمع الوحدة الوطنية كانت في يوم 11 فبراير الذي شهد اعتصاماً للتجمع في ذكرى مرور سنة على تجمع الفاتح الأول.
وبذلك يتضح أنه رغم تصريحات الشيخ عبداللطيف آل محمود –رئيس التجمع- المتكررة بأن المعركة الآن هي معركة إعلامية, نجد أن الأداء الاعلامي للتجمع ضعيف جداً ولا يقارن بأداء الجمعيات الست (الوفاق ووعد وغيرهم).

خامساً: جمعية الأصالة الإسلامية:



تملك الجمعية حوالي 1200 متابع. خلال اسببوع لم يغرّد حساب الجمعية الا بـ7 تغريدات, اقتصرت على نقل أخبار الجمعية وتصريحات بعض القيادات. يضم موقع الجمعية جميع الأخبار الخاصة بالجمعية نفسها ونشاطاتها.

سادساً: المنبر الوطني الإسلامي:



يتبع الحساب بالتويتر اكثر من 2000 مغرّد, أكثر تغريداته كانت في يوم 7 مارس بلغت 85 تغريدة تنقل وقائع الندوة التي كانت تقيمها الجمعية بحضور عدة قيادات سياسية بحرينية. ينشط الريتويت لتغريدات الجمعية بشكل جيّد.

وبذلك أكون قد انهيت تقريري المتواضع, فإن وفّقت فيه فمن الله وإن قصرت فمن نفسي..
وليعلم الجميع أنني لم أقم به إلا محاولة مني لتطوير العمل الاعلامي للجمعيات السياسية البحرينية, وأتقبل كذلك انتقاداتكم وملاحظاتكم بصدر رحب

أحمد التميمي
@a_tamimi_92

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق